کد مطلب:336091 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:260

تقسیم النبی أصحابه إلی طائفتین
وثالثا: فإننا عندما تتبعنا موقف النبی صلی الله علیه وآله من

أصحابه وجدنا النبی(ص) یقسم أصحابه إلی طائفتین طائفه تأمر بالخیر وأخری تأمر بالشر، ومن تلك الروایات: ما قاله البخاری فی صحیحه: «حدثنا أصبغ أخبرنا بن وهب أخبرنی یونس عن بن شهاب عن أبی سلمه عن أبی سعید الخدری عن النبی صلی الله علیه وآله وسلم قال ما بعث الله من نبی ولا استخلف من خلیفه إلا كانت له بطانتان بطانه تأمره بالمعروف وتحضه علیه وبطأنه تأمره بالشر



[ صفحه 63]



وتحضه علیه فالمعصوم من عصم الله تعالی [1] .

وقال ابن حبان فی صحیحه: «أخبرنا عبد الله بن محمد بن سلم حدثنا عبد الرحمن بن إبراهیم حدثنا الولید حدثنا الأوزاعی عن الزهری عن أبی سلمه عن أبی هریره قال قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم ما من نبی! لا وله بطانتان بطانه تأمره بالمعروف وتنهاه عن المنكر وبطانه لا تألوه خبالا فمن وقی شرها فقدوقی» [2] .

راجع أیضا: تفسیر ابن كثیرج:1 ص:399 والسنن الكبری ج:4 ص:433 وسنن النسائی (المجتبی) ج:7 ص:158 ومسند أبی یعلی ج:2 ص:428 ومجمع الزوائدج:10 ص:68. فهذا التقسیم واضح جدا من النبی والملاحظ فیه أن النبی شمل بهذا التقسیم أقرب الصحابه إلیه فقال عنهم بلفظ بطانه والبطانه هی أقرب ما یكون للإنسان. وهو فی الحقیقه دفع إشكال مقدرفلعل القائل یقول أن النبی أراد المنافقین والبعیدین عنه ولا یشمل أصحابه المتصلین به



[ صفحه 64]



اتصالا وثیقا.


[1] صحيح البخاري، ج 6، ص 2632.

[2] صحيح ابن حبان، ج 14، ص 70.